آخر الأخبار :

إذا تحب الكاتشاب..إقرأ هذا الخبر!

من منا لا يحب الكاتشاب؟ وهل يمكنك أن تقنع أبناءك بتناول البيتزا أو الهامبورغر أو البطاطس المقلية دونه؟ لكن مع ذلك، كشفت دراسات عديدة مؤخراً مكونات مخفية داخل الكاتشاب تجعله ضرره أكبر بكثير من لذته.



خبراء أوضحوا أن "الطماطم" داخل الكاتشاب مفيدة جداً للجسم لأنها تحتوي على مادة الليكوبين - أقوى مضادات الأكسدة المعروفة - وتحارب أمراض الشيخوخة والقلب، وهشاشة العظام والسرطان.



لكن الضرر الأكبر يكمن في التركيز العالي من شراب فركتوز الذرة، المصنع من ذرة معدلة وراثياً، وفيه نسبة سموم تتسبب في ارتفاع سكر الدم بنسبة كبيرة، وزيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب والسمنة والبول السكري، وإضعاف جهاز المناعة.



كما يحتوي الكاتشاب على خلٍ مقطرٍ وسكر، والخل المقطر غير صحي ويُصنع من ذرة معدلة وراثياً أيضاً، وبالتالي، فإن ملعقة واحدة من الكاتشاب تحتوي على 4 غرامات من السكر، فضلاً عن احتواء الكاتشاب أيضاً على الصمغ الغذائي والنشاء المعدل، اللذين يحتويان على مادة الفيلينين المسرطنة.



مادة مسرطنة

وكان الموقع الصحي الأميركي Healthy Food House حذر بشدة من تناول الكاتشاب سواء للأطفال والكبار بكميات كبيرة، مؤكداً "أن جميع مكونات الكاتشاب ثبت بالأدلة العلمية أنها تضر الجسم وتدمر العديد من أجهزته".



وسبق لمنظمة الصحة العالمية أن حذرت من خطر السكر في الكاتشاب بين البالغين والأطفال في دراسة لها العام الماضي، وأوصت بتخفيض السكريات اليومية إلى أقل من 10% من إجمالي استهلاكنا للطاقة، بنسبة أدنى من 5% أو ما يقارب 25 غراماً (6 ملاعق صغيرة) في اليوم الواحد كي يحقق فوائد صحية إضافية.



وقال د. فرانسيسكو برانكا مدير إدارة التغذية من أجل الصحة والتنمية في المنظمة، إن الحفاظ على نسبة سكر يومية أدنى من 10% يقلّل من خطر زيادة الوزن والسمنة وتسوس الأسنان.



وأضاف أنه يوجد الكثير من السكريات المستهلكة "مخفية" في الأطعمة المجهّزة التي لا يُنظر إليها عادةً على أنها محلاة، وأن "ملعقة كبيرة واحدة من الكاتشاب تحتوي على حوالي 4 غرامات (أي ملعقة صغيرة واحدة تقريباً) من السكريات الحرة، فيما تحتوي علبة واحدة من الصودا المحلاة بالسكر على 40 غراماً (أي حوالي 10 ملاعق صغيرة) من السكر".



ونشر د. مارك هايمان دراسة حول أضرار الذرة المعدلة وراثياً على موقعه الشخصي، وحذر من أن تأثيرها على الجهاز العصبي والتمثيل الغذائي والكبد والبنكرياس بالأخص.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://ni-news.net/news1139.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.