آخر الأخبار :

شكوى إلى الأمم المتحدة: السلطة الفلسطينية تحجب 12 موقعاً إخبارياً إلكترونياً في الضفة الغربية

أصدر النائب العام للسلطة الوطنية الفلسطينية في الفترة ما بين 12 و 15 حزيران/يونيو 2017، أوامر بحظر بث 12 موقعاً إعلامياً* في الضفة الغربية. وحرم سكان الضفة الغربية من الدخول إلى تلك المواقع منذ ذلك الحين. وتعتبر جميع مواقع وكالات الأنباء المستهدفة منبراً للأصوات المنتقدة للسلطة الفلسطينية، الأمر الذي يثير المخاوف من أن يهدف هذا الإجراء إلى فرض المزيد من القيود على حرية التعبير.

لم يبلغ النائب العام وكالات الأنباء بقراره ولا بدوافعه، واكتفى بالطلب من مزودي خدمة الإنترنت إغلاق المواقع المذكورة على الفور. وصرّح بعض كبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية أن أسباب حظر تلك المواقع لا علاقة له بالانتماء، وإنما بسبب إجراء بعض التحقيقات في ادعاءات "نشر أخبار كاذبة" ومواد "غير أخلاقية". بيد أن أياً من تلك الوكالات الإعلامية لم تُبلغ بوجود قضايا قانونية ضدها.

اعترضت العديد من منظمات المجتمع المدني الفلسطينية ، ونقابة الصحفيين الفلسطينيين المدعومة من الاتحاد الدولي للصحفيين ، والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان على القرار، ونددت به معتبرة أنه يقيّد حرية التعبير.

تقول إيناس عصمان ، المسؤولة القانونية عن فلسطين في مؤسسة الكرامة "إن حجب مواقع إلكترونية معارضة يشكل تهديداً خطيراً لحرية التعبير؛ وقد أدان مجلس حقوق الإنسان في العام 2016، بشدة جميع التدابير الرامية إلى منع أو تعطيل الولوج إلى المعلومات عبر الإنترنت" وتضيف "حرية التعبير هي حق أساسي من حقوق الإنسان التي يحميها كل من القانون الأساسي الفلسطيني والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي صادقت عليه السلطة في العام 2014. وعليه، ينبغي على السلطة الفلسطينية وقف هذا الحظر على الفور".

وخاطبت الكرامة و المرصد الدولي لرصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، في 19 تموز/ يوليو 2017، المقرر الأممي الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير بشأن حجب تلك المواقع الإعلامية الفلسطينية من قبل السلطة وطلبت إليه التدخل لدى السلطة الفلسطينية من أجل صون حرية التعبير في الضفة الغربية.

المواقع الـ 12 المحظورة هي*:

شبكة قدس الإخبارية
وكالة شهاب للأنباء
المركز الفلسطيني للإعلام
فلسطين أونلاين
موقع أمامة الإخباري
فلسطين الآن
صوت فتح الإخباري
الكرامة برس
شبكة فراس الإعلامية
شبكة فلسطين للأنباء (شفا)
مفوضية الإعلام والثقافة
أمد للإعلام
لمزيد من المعلومات

الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني media@alkarama.org

أو مباشرة على الرقم 08 10 734 22 0041









نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://ni-news.net/news1753.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.