آخر الأخبار :

تمديد اعتقال 5 صحفيين بالضفة استنادا لقانون الجرائم الإلكترونية وقد أعلنوا إضرابا عن الطعام

مدّدت النيابة العامة في الضفة الغربية المحتلة يوم الخميس اعتقال خمسة صحفيين استنادًا لقانون "الجرائم الإلكترونية" المقّر مؤخرًا، والذي أثار جدلًا واسعًا بشأن تقييده العمل الصحفي.

وأوضحت زوجة الصّحفي عامر أبو عرفة أنّه جرى تمديد اعتقال زوجها 7 أيام أخرى، وتمديد اعتقال الصحفيين قتيبة قاسم ومراسل قناة القدس ممدوح حمامرة وإسلام سالم من بيت لحم 5 أيام جديدة.


وأشارت عائلة الصحفي حمامرة، إلى أن نجلها شرع بإضراب مفتوح عن الطعام إثر قرار تمديد توقيفه، وكذلك أعلن الصحفي قتيبة قاسم الشروع بإضراب مفتوح عن الطعام.

كما مددت محكمة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة توقيف الصحفي طارق أبو زيد 15 يومًا.

وأوضح مصادر حقوقية أن الصحفي أبو زيد أعلن البدء بإضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على تمديد توقيفه.

وكان جهاز "المخابرات العامة" الفلسطيني (يتبع لرئيس السلطة بالضفة مباشرة)، اعتقل ليلة الثلاثاء-الأربعاء الماضي، الصحفي عامر أبو عرفة من مدينة الخليل، والذي يعمل مراسلًا لوكالة "شهاب" الإخبارية، وذلك بعد دهم منزله ومصادرة أجهزة حاسوب خاصة به، فيما اعتقل من بلدة "الشيوخ" شمالي المدينة، الصحفي أحمد الحلايقة، مراسل قناة "القدس" الفضائية.

وفي مدينة بيت لحم، اعتقل ذات الجهاز مراسل قناة "القدس" بالمدينة، الصحفي ممدوح حمامرة من بلدة "حوسان"، كما اعتقل الصحفي قتيبة قاسم من المدينة، واستدعى الصحفي اسلام سالم.

واعتقل جهاز "المخابرات"، الصحفي طارق أبو زيد، مراسل قناة "الأقصى" الفضائية، بعد دهم منزله بمدينة نابلس ومصادرة أجهزة حاسوب وأجهزة الاتصال الخلوية الخاصة به.

وفي نفس السياق، ذكرت مصادر في نقابة الصحفيين برام الله أن تمديد اعتقال الصحفيين جاء بناء على المادة رقم (20) في قانون الجرائم الالكترونية، والذي ينصّ على محاسبة من "ينشر أخبار من شأنها تعريض سلامة الدولة أو نظامها العام أو أمنها الداخلي أو الخارجي للخطر".

وتسبب اعتقال أجهزة الأمن بالضفة الصحفيين الخمسة باستنكار واسع من المؤسسات الصحفية والفصائل الفلسطينية.

ونظم منتدى الاعلاميين في غزة اليوم وقفة لمطالبة السلطة الفلسطينية بالإفراج عن زملائهم الصحفيين المعتقلين في الضفة الغربية.

واعتقلت الأجهزة ليلة الثلاثاء خمسة صحفيين عقب مداهمة منازلهم ومقار عملهم، وصادرت هواتفهم وحواسيبهم الشخصية.



نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://ni-news.net/news1836.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.