آخر الأخبار :

«قطط إنستغرام» رواية الواقع عبر فضاء افتراضي

كأنّ الكاتبة الكويتية باسمة العنزي أرادت أن تحفر في علم نفس الـ «سوشيال ميديا» أثناء كتابتها روايتها الجديدة «قطط إنستغرام» (دار العين). في العمل، نجد ثلاثة خطوط متوازية، فالراوية صاحبة موقع «القطط السمينة»، تنشر دورياً صورة لقطها الرمادي «سبايس» وترفق تعليقاتها مع كل صورة، وفي تلك التعليقات تخوض في ما يمكن أن نسميه «النقد المتجمعي»، إذ تعلّق على الوضع الاقتصادي في الكويت، أو بعض التشريعات التي تراها في حاجة إلى تعديل، أو تضخم ثروة أحد الفاسدين... . وتمضي أحداث هذا الخط باعتماد الضمير الأول، أو ضمير «الأنا». الخط الثاني، والمروي بضمير الغائب، يتناول حكاية «أحلام»، المرأة الأربعينة الجميلة، سليلة الأسرة العريقة، والتي جار عليها الزمن، فلم يبق لها سوى بقايا من الجمال، ومنزل يمتلكه مجموعة من الورثة وقد يُباع في أي لحظة، وراتب تقاعدي بالكاد يكفي متطلباتها ويسمح لها بالعيش في مستوى تحاول أن تجعله شبيهاً بأيام عزها وشبابها. وفي الخط نفسه يظهر منصور لافي؛ المراهق المشاغب الذي يكتب كلماته البذيئة على حيطان البيوت، ويثير المشاكل في الشارع والمدرسة، ويحب «أحلام» في صمت. يتحول منصور إلى رجل أعمال ممن يصح أن نسميهم «الحيتان»، بحيث يعمل بالربا الفاحش، يقرض المتعثرين، ثم يسترد منهم أضعاف ما أقرضهم أو يلقي بهم في السجن اعتماداً على قانون تجريم الشيكات من دون رصيد.

يتمثّل الخط الثالث، العالق بين العالمين السابقين، في الفصول القليلة التي جاءت مروية على لسان حامد، شقيق المدوّنة صاحبة القطة، وضحية منصور لافي، حيث تمّ الزج بحامد في السجن لثلاث سنوات إثر قضية بسبب شيك من دون رصيد لحساب منصور لافي.

يجري حامد، من سجنه، بحوثاً على المساجين واستقصاءات ويعد بعدها تقريراً احترافياً يقدمه إلى الجهات المعنية، بدعم من أبي شافي؛ مأمور السجن، ليتم على إثره مناقشة قانون عقوبة الشيك من دون رصيد. وبصعوبة بالغة ينجح التقرير في انتزاع تعديل تشريعي يخفّض درجة تلك القضايا من جناية إلى جنحة.

بعد الإفراج عنه، يغادر حامد إلى الأردن ويعمل كوسيط عقاري للخليجيين، وعبر سبع سنوات - بخلاف الثلاث اللواتي قضاها في السجن - يعمل على تسديد ديونه، ويبقى هارباً خائفاً في الأردن لا يستطيع العودة إلى وطنه للدفاع عن سمعته وسمعة عائلته.

اللافت في «قطط إنستغرام» هو استخدام الروائية لمواقع التواصل الاجتماعي كفضاء للعمل، حيث تدور الكثير من المناوشات، بل ونطل على المدينة (الكويت العاصمة) من هذه الكوة. لتلك المواقع قواعدها وأعرافها وشروطها، تمنح صاحبها الحق في تقييم الآخرين من وراء ستار، وتغريه بالتغوّل والانفصال عن شخصيته الحقيقية، وربما هذا ما حدث مع صاحبة صفحة «القطط السمينة»، والتي اتخذت قطها «سبايس» كشخصية تتخفى خلفها لتنتقد القطط السمينة الحقيقية، تلك التي لها كروش تبتلع خيرات البلاد، رسالة هجاء بيّنة ضد الرأسمالية المحليّة. وعليه، فإن الهم المجتمعي، كان جزءاً مما شغل بال العنزي عند كتابتها النص.

«قطط إنستغرام»، رواية تشتبك بالواقع، وتلتحم بالراهن، عبر نافذة افتراضية تخييلية، هذه المفارقة بين التخييل الافتراضي، والواقع الراهن، منحت العمل عنصر التشويق، وجعلت الفصول تتعاقب بإيقاع هادئ لكنه يتسم بسلاسة ونعومة تشبه التجوّل في ما يسمى مواقع «السوشيال ميديا».

تمتلك باسمة العنزي لغة سائلة بلا فقدان للتناغم الداخلي، إلا أن ذلك لم يمنع بعض الارتباك من التسلل إلى المتلقي عندما يرى أن السرد فصيح، والحوار كذلك بالفصحى البيضاء، بينما في الفصل (18) مثلاً، والذي يرويه حامد عن حياته في الأردن تختلط اللهجات الشامية والعراقية والأردنية والمصرية. وربما لو اختارت العنزي أن تجعل الحوار في أغلبه وكذلك تعليقات رواد إنستغرام متفرّقة بين اللهجات في شكل أكثر وضوحاً، لمنح ذلك العمل قدراً أكبر من الصدقية.

تمضي الخطوط الدرامية حين يمضي خط المدوّنة وخط منصور لافي وأحلام إلى الأمام، بينما يمضي خط حامد إلى الخلف، حيث يستعيد ذكريات سنوات السجن وانتصاره في تعديل القانون والإفراج عنه والفرار إلى عمّان وما استتبع ذلك من إحساسه الدائم بالخذلان وفقدان حياته. بينما بتعاقب الفصول تتلقى المدونة عرضاً من «زيد البيّاع»، سكرتير منصور لافي، لتنخرط ضمن حملة الدعاية الانتخابية لحساب لافي الذي ينوي الترشح إلى البرلمان. وعندما ترفض المدوّنة ذلك، بسبب فساد لافي. ولأنه الشخص الذي حبس شقيقها، يقوم المليونير الفاسد بفضح أمرها ويكشفها أمام أحلام والأخريات، فيتم نبذها، وتخسر المنصة التي كانت تطل منها.

أما علاقة الحب التي تجمع منصور بأحلام، وهي من المناطق المثيرة للتأمل والإعجاب في الرواية، نظراً الى الطريقة التي يتم بها عرض شخصية منصور لافي في مساحة رمادية غائمة، فهو من جهة رجل ذو نفوذ وحظوة ويستطيع سحق الآخرين من دون رحمة، ومن الجهة الأخرى هو عاشق رقيق، يجيد الغزل ولغة العيون، ويسهر الليالي في وصال حبيبته.

ينجح لافي في الفوز بعضوية مجلس الأمة، ويتزوج من حبيبة طفولته أحلام، وفي المقابل، تخسر المدوّنة الشابة كل شيء: «سبايس» الذي يخرج من المنزل ولا يعود اليه بعد أن تسممه البلدية في حملتها ضد قطط الشوارع، وصديقتها أحلام التي تزوجت من لافي، ومنصتها على الإنترنت. هكذا ينتصر رأس المال، ليواصل المليونير الشاب مساعيه لشراء «برج السراب»؛ أحد معاقل الاقتصاد الكويتي وجزء من شخصية المدينة. الموضوع هنا يتجاوز الإشارات والإيماءات، ويصل إلى الإقرار المباشر بنتيجة الصراع بين رأس المال الفاسد والمتغوّل، وبين بعض الأصوات المعارضة التي لا تمتلك سوى كلماتها مدعّمة بما هو متاح من وثائق وأرقام رسمية.

رواية «قطط انستغرام» - وهي الثانية في رصيد كاتبتها - نصٌ يؤمن بدور مجتمعي للرواية، أو على الأقل يشتغل على صياغة الشأن العام في شكل جمالي فني، وبطرائق سردية ناجزة.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://ni-news.net/news933.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.